Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
اقليم قلعة السراغنة
31 mars 2007

عائلات مهددة بالضياع والتشرد في قلعة السراغنة

تعيش مجموعة من الأسر القاطنة بالمنازل الطينية في قلعة السراغنة (16منزلا) داخل دوامة من الرعب والترقب جعلت أصحابها يفضلون الاعتكاف والعطالة داخل مساكنهم بدل مغادرتها خاصة وأنهم أصبحوا مهددين في كل لحظة وحين بالتشرد والضياع، إذ سبق للسلطات المحلية أن فاجأت السكان قبل شهرين وشرعت في عملية هدم للمساكن المذكورة بجرافات تابعة للعمالة وبحضور فرق من القوات المساعدة وكذا أعوان الجماعة الحضرية يتقدمهم رئيس الجماعة، حيث قاموا بتطويق هذه المساكن والتمركز فوق سطوحها ليشرعوا في هدم ثلاثة منازل منها دون مراعاة من يقطن فيها أو الأثاث والافرشة الموجودة بداخلها حيث استمرت العملية ثلاث ساعات تقريبا قبل أن تتوقف وسط عويل النساء وصراخ الأطفال. ويؤكد بعض المتضررين أن هذه العملية لم تكن مسبوقة بأي إشعار أو إنذار من قبل سلطات الجماعة الحضرية و الباشوية أو عامل الإقليم، وأنهم يعيشون في المنطقة منذ فترة طويلة تصل الى 70 سنة. ويضيف السكان أنه بمجرد تهييء تجزئة النور (الشطر الثاني) أصبحت منازلهم البئيسة تقع وسط التجزئة المذكورة وهو الأمر الذي حذا بالسلطات الى السعي لترحيلهم بالقوة من تلك المنطقة وهدم تلك الأكواخ الطينية مع تهديد أصحابها بالسجن في حال مخالفة هذه الأوامر الشفوية.

وبالنظرلأوضاعهم المعيشية العسيرة واقتصار أنشطتهم على نقل البضائع والخضر بواسطة العربات اليدوية مقابل أجور تافهة فإن ذلك يعني تعريضهم للتشرد والضياع.

يذكر أن مجلس الجماعة سبق ان قطع على نفسه مجموعة من الوعود في مقدمتها ربط هذه المنازل بشبكة الصرف الصحي والماء والإنارة لكن شيئا من ذلك لم يحدث وتبخرت أحلام السكان لذلك فهم يطالبون الوزارة المعنية والجهات الوصية بضرورة التدخل لإعادة الأمور الى نصابها

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité